القائمة الرئيسية

الصفحات

أوبك: السعودية والإمارات تدعمان تخفيضات أوبك ومبعوث أمريكي يحذر من ‘عدم اليقين’

 

دافعت السعودية والإمارات يوم الاثنين عن قرار منظمة أوبك وحلفائها بخفض إنتاج النفط ، حتى في الوقت الذي حذر فيه مبعوث أمريكي من “حالة من عدم اليقين الاقتصادي” أمام العالم.

وعلى الرغم من كونها ودية ، إلا أن التصريحات في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للنفط أظهرت الانقسام الصارخ بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربية التي تدعمها عسكريًا في منطقة الشرق الأوسط الأوسع.


ألمح وزير الطاقة السعودي ، الأمير عبد العزيز بن سلمان ، إلى ذلك في تصريحات مقتضبة خلال الحدث ، مشيرًا إلى أن القمتين المقبلتين للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ستعقد في مصر والإمارات العربية المتحدة.

قال الأمير وسط التصفيق: “لا ندين بذلك لأحد غير أنفسنا”.


وردد وزير الطاقة الإماراتي ، سهيل المزروعي ، هذا الدفاع. وبينما قال إن أوبك وحلفاءها “مجرد مكالمة هاتفية إذا كانت هناك مطالب” لزيادة الإنتاج ، لم يشر إلى أن مثل هذه الزيادة ستكون في الطريق في أي وقت قريب.


وقال المزروعي “يمكنني أن أؤكد لكم أننا في الإمارات العربية المتحدة وكذلك زملائنا في أوبك وأوبك + حريصون على تزويد العالم بالطلب الذي يحتاجه”. لكن في الوقت نفسه ، لسنا المنتجين الوحيدين في العالم ».


واتفقت أوبك واتحاد دول أخرى بقيادة روسيا في أوائل أكتوبر تشرين الأول على خفض إنتاجها بمقدار مليوني برميل من النفط يوميا ابتداء من نوفمبر تشرين الثاني.


وأصرت أوبك ، بقيادة السعودية ، على أن قرارها جاء مدفوعا بمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.


يحذر المحللون في الولايات المتحدة وأوروبا من توقع حدوث ركود في الغرب بسبب التضخم والارتفاع اللاحق لأسعار الفائدة ، وكذلك إمدادات الغذاء والنفط التي تأثرت بالحرب الروسية في أوكرانيا.


READ  إنتلماتيكس في المملكة العربية السعودية تغلق الاستثمار في أكبر صندوق لرأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا STV

أصر سلطان أحمد الجابر ، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية ، على أن “الاقتصاد العالمي على حافة الهاوية”.


في غضون ذلك ، رد السياسيون الأمريكيون بغضب على قرار قد يبقي أسعار الغاز مرتفعة. يبلغ متوسط ​​سعر جالون البنزين العادي في الولايات المتحدة الآن 3.76 دولارًا – انخفاضًا من مستوى قياسي بلغ 5 دولارات للجالون في يونيو ، لكنه لا يزال مرتفعًا بما يكفي لقضم محافظ المستهلكين.وقد بلغ سعر خام برنت القياسي 95 دولارًا للبرميل يوم الاثنين.


وقال عاموس هوشستين المبعوث الأمريكي لشؤون الطاقة “أعتقد في نهاية المطاف أننا نواجه حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي في العالم.”


Hochstein رفض التحدث إلى وكالة أسوشيتد برس بعد الحدث في الإمارات العربية المتحدة.


وحذر الرئيس جو بايدن ، الذي سافر إلى المملكة العربية السعودية في يوليو تموز وصافح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل اجتماع ، المملكة مؤخرًا من أنه “ستكون هناك بعض العواقب لما فعلوه”.


تراجعت المملكة العربية السعودية وادعت علنا ​​أن إدارة بايدن طلبت تأجيل تخفيضات أوبك لمدة شهر واحد قد يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع أسعار الوقود قبل انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.


يُظهر التناقض بين الرياض وواشنطن كيف ظلت العلاقات المتوترة بين البلدين متوترة منذ الاغتيال المروع لعام 2018 لكاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي على يد قوات الأمن السعودية.


وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية أن القتل صدر بأمر من الأمير محمد.

author-img
صحفى يغطى الاخبار والاعلام

تعليقات

التنقل السريع