القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير البترول: اتفاقيات ترسيم الحدود مع السعودية وقبرص مكننا من تنمية حقل ظهر

 

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن «البحث والاستكشاف يتطلب إتاحة بيانات جيولوجية، يتم على أساسها طرح المزايدات العالمية؛ التي تجذب الشركات لتعمل في الدولة».


وأضاف خلال إحدى جلسات مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت: «بناء على ذلك، منذ ذلك الحين وحتى اليوم، تم طرح 12 مزايدة عالمية، بخلاف التواصل والتعاقد المباشر مع كبرى الشركات العالمية حتى نسرع بالعملية التنموية في الإنتاج».


وأشار إلى أن «توقيع اتفاقيات ترسيم الحدود مع قبرص واليونان والسعودية، مكنت الدولة من الاستفادة من ثرواتها الطبيعية، وحتى نهايات المناطق الاقتصادية الخاصة بها».


ونوه أن «حقل ظهر كان من الممكن أن يكتشف، لكن لا يمكن تنميته دون عمل اتفاقيات مع قبرص»، موضحًا أن «تلك المزايدات والاتفاقيات انتهت بتوقيع واستصدار 120 اتفاقية بقوانين بتصديق الرئيس، مع الشركاء العالميين».


وأوضح أن «تلك الاتفاقيات ملزمة لهم بإنفاق حد أدنى من الاستثمار 22 مليار دولار، وحد أدنى فني لحفر 452 بئرا استكشافيا، مع منح توقيع 1.3 مليار دولار».


وشهدت قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، انطلاق مؤتمر «حكاية وطن»، اليوم السبت، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من الوزراء، والسياسيين، والشباب والإعلامين وممثلين من جميع فئات المجتمع، لعرض إنجازات الدولة المصرية في مختلف المجالات.


ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

author-img
صحفى يغطى الاخبار والاعلام

تعليقات

التنقل السريع