القائمة الرئيسية

الصفحات

جباليا.. مجزرة جديدة في سجل جرائم الاحتلال الإسرائيلي

 

مجزرة جديدة تنضم لصحيفة جرائم الاحتلال الإسرائيلي الشائنة بحق المدنيين في حرب تدور رحاها منذ 25 يومًا، أساسها إبادة الفلسطينيين وليس دفاعا لإسرائيل عن نفسها، ودون إنذار، مسح قصف غادر مربعًا سكنيًا بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأباده بالكامل، مخلّفًا مئات الشهداء والجرحى.

اختفاء مربع سكني كامل

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، اليوم الثلاثاء، بأن طيران الاحتلال الإسرائيلي، قصف، مساء يوم الثلاثاء، عمارة سكنية مأهولة بالمواطنين، بمخيم جباليا، ما أدى إلى تدميرها، إلى جانب تدمير 20 منزلًا بمحيطها به، مضيفة: "مسح القصف مربعًا سكنيًا وأباده بالكامل" وسط المخيم شمال القطاع.

دون إنذار

وفي مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني، لم ينذر جيش الاحتلال، أصحاب المنازل بإخلائها، قبيل شن القصف، رغم العلم بأنها بنايات مكتظة بالمدنيين.

حصيلة أولية.. أكثر من 400 شهيد وجريح

وتقدر مصادر طبية في غزة، بشكل أولي، أن نحو 400 فلسطيني سقطوا بين قتيل وجريح، جراء القصف الأخير على مخيم جباليا، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

فيما قدرت وزارة الصحة الفلسطينية في تعليق مقتضب أن عدد ضحايا مجزرة جباليا قد يناهز عدد ضحايا مذبحة مستشفى الأهلي المعمداني، الذي تجاوز حينها 500 شهيد إلى جانب مئات الجرحى.

ونقل المئات من الجرحى جراء قصف مخيم جباليا إلى المستشفى الإندونيسي، وجرى تحويل آخرين إلى مستشفى الشفاء، وما زالت أعداد كبيرة منهم تحت الركام، بحسب رصد وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

مئات الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني وسط غزة

تشوهات بين الناجين والجثامين

وقالت مصادر طبية من المستشفى الأندونيسي في غزة، إن الأطباء لم يتمكنوا من إحصاء عدد الشهداء والجرحى، وأن وضع الوافدين صعب للغاية بعد أن "تمت معاينة إصابات بحروق وتشوهات كبيرة ومروعة ووصل العديد من الجثامين أشلاء ومقطعة"، بحسب (وفا).

انتهاك للقانون الدولي

وقال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، خلال زيارة أجراها، أول أمس، لمعبر رفح الحدودي، إنه على إسرائيل أن تعلم أنها انتهكت القانون الدولي بحربها على غزة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة. وأنه يتعين على إسرائيل أن تبذل "جهودًا ملحوظة" لضمان حصول المدنيين على الغذاء والدواء.

مجزرة المعمداني

وقبل نحو أسبوعين، ارتكب الاحتلال إحدى أكبر فظائعه منذ بدأ الحرب في غزة يوم 7 أكتوبر، حين استهدفت طائرات الجيش الإسرائيلي مستشفى الأهلي "المعمداني" الذي يأوي إلى جانب المرضى العديد من النازحين، في وسط القطاع، مخلفة أكثر من 500 شهيد، إلى جانب عشرات الجرحى.

وبوصفها مجزرة، وجريمة حرب وحشية، انهالت ردود الفعل العربية والأممية عنوانها الإدانة والاستنكار، إزاء الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى والذي كان يأوي -إلى جانب المرضى- مئات النازحين الذين احتموا به من القصف المستمر في القطاع، فيما روّجت إسرائيل إلى رواية ادعت فيها أن الانفجار الذي وقع بالمستشفى جاء نتيجة صاروخ أطلقته المقاومة خرج عن مساره الصحيح.

author-img
صحفى يغطى الاخبار والاعلام

تعليقات

التنقل السريع